إعفاء مسؤول كبير بالداخلية جراء إطلاق نار احتفالاً بتخرج نجله “برتبة ملازم”

إعفاء مسؤول كبير بالداخلية جراء إطلاق نار احتفالاً بتخرج نجله  “برتبة ملازم”
وجهت وزارة الداخلية العراقية، باعفاء العميد علي سعيد مدير الجريمة المنظمة/ الكرخ، من منصبه وسحب العجلة التي بحوزته، بسبب مقطع فيديو يظهر فيه عدد من الاشخاص يطلقون النار خلال تخرج نجله.
توجيه وزير الداخلية عبد الامير الشمري باعفاء العميد علي سعيد مدير الجريمة المنظمة/ الكرخ من منصبه وسحب العجلة التي بحوزته، جاء اثر اطلاق الرصاص الحي بعد تخرج نجله ونيله رتبة ملازم. 

 

وانتشر مقطع فيديو في مواقع التواصل الاجتماعي، يظهر اطلاق نار عشوائي، خلال تخرج ملازم من كلية الشرطة، حيث يقوم عدد من الاشخاص باطلاق كثيف للنار في الهواء، مصحوباً بموسيقى شعبية.

 

 

يذكر ان اطلاق الرصاص العشوائي ليس ظاهرة جديدة في العراق، لكن في الآونة الأخيرة شهدت البلاد زيادة في إطلاق النار العشوائي خلال الأفراح والمناسبات. 
نادراً ما تخلو مناسبة من إطلاق نار، سواء احتفالاً أو حزناً على فقدان حبيب، وقد يصل الأمر إلى استخدام أسلحة متوسطة أيضاً.
وعلى الرغم من أن القانون العراقي يُعاقب على حمل السلاح من دون رخصة حيازة، وتصل عقوبة مطلقي النار في المناسبات إلى السجن مدة ثلاث سنوات، مايزال إطلاق النار مستمراً.
وحسب أرقام صادرة عن وزارة الصحة، فإن إطلاق النار العشوائي في المناسبات تسبب بوقوع ما لا يقل عن 60 قتيلاً وعشرات الجرحى في مختلف المحافظات خلال العام الماضي 2022. 
مؤخراً، أصدر وزير الداخلية عبد الأمير الشمري تعليمات مشددة باعتقال مطلقي العيارات النارية ومحاسبة المسؤولين الأمنيين في المناطق التي تشهد إطلاق نار في حال لم يتخذوا أية إجراءات بحق المتورطين. 
وكانت وزارة الداخلية العراقية قد دعت إلى ضرورة تشديد الإجراءات في أي منطقة تشهد إطلاق رصاص عشوائي، وإلقاء القبض على كل من يقوم بمثل هذه الأفعال، وإحالتهم إلى المحاكم المختصة استناداً إلى قانون العقوبات العراقي.