اليوم.. العالم على موعد مع ظهور “القمر الأزرق” العملاق

اليوم.. العالم على موعد مع ظهور “القمر الأزرق” العملاق

تشير التقارير إلى ظهور “القمر الأزرق” العملاق الوحيد لهذا العام في سماء الليل اليوم الأربعاء، وسيكون القمر على بعد حوالي 357 ألف كيلومتر تقريبًا.

وبشكل عام، يصبح القمر قمرًا عملاقًا عندما يصل إلى النقطة الأقرب إلى الأرض في مداره، والمعروفة باسم الحضيض، على بعد حوالي 363 ألف كيلومتر من كوكبنا، حيث يبدو القمر أكبر بنسبة 7% تقريبًا من البدر العادي.

والقمر الأزرق” اصطلاح لا علاقة لها باللون الفعلي للقمر، على الرغم من أن القمر بصريًا يظهر بمسحة مزرقة، وهو يحدث في ظل ظروف جوية معينة، على سبيل المثال، إذا أطلقت الانفجارات البركانية أو الحرائق جسيمات في الجو بالحجم المناسب لتفريق الضوء الأحمر بشكل تفضيلي.

وسيكون القمر العملاق اليوم الأربعاء القمر المكتمل الثاني لهذا الشهر، حيث ظهر القمر المكتمل الأول في الأول من آب الجاري، وسيكون قمر اليوم على بعد 357 ألفًا و344 كيلومترًا تقريبًا، وفقًا لفريد إسبيناك عالم الفيزياء الفلكية في وكالة ناسا،  

والأقمار العملاقة ظاهرة ليست نادرة في حد ذاتها، فعادة ما يكون هناك ثلاثة أو أربعة في السنة. أما الأقمار الزرقاء فهي أقل شيوعًا، حيث يحدث مرة واحدة كل 10 إلى 20 سنة، وسيظهر القمر الأزرق العملاق القادم في عام 2037، أي بعد 14 عامًا من الآن، وفقًا لوكالة ناسا. لذلك فإن فرصة ظهور، ومن ثم مشاهدة القمر باللون الأزرق في الواقع، تصبح حدثًا غير عادي.