بعد تأجيله.. رحمة رياض تحيي حفلاً غنائياً في العراق

بعد تأجيله.. رحمة رياض تحيي حفلاً غنائياً في العراق
تحيي الفنانة العراقية رحمة رياض، حفلاً غنائياً في العاصمة بغداد، يوم التاسع من شهر تشرين الثاني الجاري.
حفل رحمة رياض، شهد تأجيلاً في وقت سابق، تضامناً مع الأحداث الجارية في قطاع غزة وتعرضها لهجمات من قبل الجيش الإسرائيلي، حيث كان من المقرر إقامته يوم العشرين من شهر تشرين الاول الماضي.
يشار الى أن الفنانة رحمة رياض هي ابنة المطرب العراقي الراحل رياض أحمد، وقد شجعها والدها على الغناء، وبعد وفاته تابعت والدتها تشجيعها على الاستمرار في تطوير شخصيتها الفنية.
التحقت بالدراسة في صغرها في مدينة صلالة بسلطنة عمان، ثم انتقلت لتعيش حالياً متنقلة بين لبنان وقطر ومصر.
شاركت رحمة رياض في كثير من برامج اكتشاف المواهب منها برنامج “سوبر ستار” وكانت آنذاك في السابعة عشرة من عمرها ووصلت إلى المرحلة الثانية، ولم يحالفها الحظ في الوصول الى النهائيات.
تعتبر مشاركة رحمة رياض في برنامج “ستار أكاديمي” من أكثر الخطوات حظاً ونجاحاً للفنانة العراقية، حيث لقيت فرصتها الذهبية لكي تظهر في الدول العربية مرة أخرى، ووقفت رحمة رياض بفضل موهبتها إلى جوار العديد من الفنانات العربيات، كالفنانة أصالة نصري، ولطيفة، وأنغام، ونوال الزغبي.
في عام 2011 وبعد انتهاء ستار أكاديمي عملت رحمة جاهدة لكي تنفذ مشروعها الفني خطوة بخطوة وكانت أول إصداراتها الشخصية أغنية “خلصنا” باللهجة اللبنانية والتي قامت بتصوير في لبنان كفيديو كليب  سبقتها أغنية خاصة لكأس آسيا بعنوان “دعوة قطرية”، كما أصدرت أغنية باللهجة الخليجية بعنوان “مو غلطته”.
في عام 2013، وقّعت رحمة رياض عقد إدارة أعمال مع شركة ميوزيك إز ماي لايف وعقد إنتاج مع شركة وتري، وفي تعاونها الأول مع الشركتين، أطلقت أغنية “بوسة” من كلمات تركي الشريف، ألحان فايز السعيد سنة 2014، وتم تصويرها على طريقة الفيديو كليب تحت إدارة المخرج جاد شويري، ومنذ إطلاقها، جمع الفيديو أكثر من مليون مشاهدة على قناتها الرسمية على موقع يوتيوب. وفي السنة ذاتها، نالت رحمة رياض جائزة نجمة الغناء العربية الجديدة خلال حفل جوائز الموريكس دور 2014.
في عام 2015 أصدرت أغنية “عنودي”، بطريقة الليريك فيديو؛ أي الإعتماد على كلمات الأغنية كعنصر أساسي للصورة التسويقية المطروحة. حتى أنّ القنوات المحليّة والعربيّة عرضت الفيديو دون أي مقابل للتسويق ولفترة زمنية طويلة. 
أما في عام 2016 أطلقت رحمة أغنية “وينك” وأيضاً على طريقة الليريك فيديو، وفي عام 2017 أطلقت أغنيتها الجديدة “خف علي” التي تميّزت في بدايتها حيث أضافت عليها موّال مشهور بصوت والدها رياض أحمد كما وصوّرتها أيضاً على طريقة الليريك فيديو في لبنان. 
أعادت رحمة رياض في اذار 2018 غناء أغنية “لا تشوفني” للفنان العراقي علي صابر وفي 5 نيسان 2018 قامت بإعادة غناء أغنية تركية بعنوان “لست نصيبي” للمغنية ديميت اكالين.
في 22 آب 2018 أصدرت أغنية “وعد مني” من كلمات رامي العبودي وألحان علي صابر. حققت الأغنية نجاحا كبيرا فقد تجاوز فيديو كليب الأغنية حاجز الـ150 مليون مشاهدة بعد حوالي عامين على طرحه، ليحقق بذلك إنجازاً كأكثر فيديو كليب مشاهدة على قناة يوتيوب خاصة بفنانة في الخليج والعراق.
في كانون الثاني 2021 شاركت كعضو لجنة تحكيم في برنامج المواهب “عراق أيدول” على شاشة إم بي سي العراق. 
في 15 كانون الثاني 2021 أصدرت رحمة رياض أغنية “أتحداكم” من كلمات عقيل العرد وألحان علي صابر وتوزيع ميثم علاء الدين.
وفي 29 تموز 2021 أصدرت رحمة أغنية |الكوكب| التي حققت أكثر من مليون مشاهدة على يوتيوب بعد أقل من 24 ساعة من طرحها، الأغنية من كلمات ماهر العزوي، وألحان علي صابر، وتوزيع مهيب الراوي، وفازت الأغنية بجائزة الأغنية الخليجية للعام في جوائز المويكس دور 2022.
في تموز 2021 جددت إم بي سي عقد رحمة رياض لموسم إضافي من برنامج “عراق آيدول”، الذي عُرض في شهر أيلول.
في 30 تشرين الثاني 2021 افتتحت رحمة فعاليات النسخة العاشرة من بطولة كأس العرب لكرة القدم 2021، بأغنية “الكوكب” وفي نفس اليوم أصدرت الأغنية الخاصة بالبطولة بعنوان “حجرة ورقة ومقص” من غناء رحمة رياض وعبد العزيز لويس وبيغ سوف ومن كلمات حميد البلوشي، ألحان عبدالعزيز لويس وتوزيع طلال العيدان. وتم تصوير الأغنية على طريقة الفيديو كليب تحت إدارة المخرج جاسم الحربان، وطرحها على يوتيوب.
في تشرين الاول 2022، تم اختيارها للمشاركة في أغنية “لايت ذا سكاي”، وهي أغنية لكأس العالم 2022 في قطر، بالتعاون مع الفنانين ريدوان ومنال وبلقيس ونورة فتحي. وفي 5 تشرين الثاني 2022 شاركت في حفل العشاء الخيري السنوي لمركز سرطان الأطفال في لبنان الذي أقيم في دار دبي للأوبرا.
في 6 كانون الثاني 2023 شاركت رحمة بالغناء في أفتتاحية كأس الخليج 25 في البصرة حيث قدمت عرضاً فنياً في إستراحة ما بين الشوطين وقامت بغناء أغنية “عاش العراق” التي أصدرتها في اليوم التالي.
في 23 اذار 2023 أصدرت أغنية “ها خويا” وهي أغنية لمسلسل خان الذهب، وحققت الأغنية أكثر من مليون مشاهدة على يوتيوب في غضون 3 أيام من طرحها وتصدرت الترند في العديد من مواقع التواصل الإجتماعي والأغنية هي من إرث والدها حيث أعادت تقديمها بأسلوبها الخاص. وهذه الأغنية هي الثانية لرحمة في شارات المسلسلات الرمضانية لهذا العام، بعد أغنية “بدل ماضي” لمسلسل النار بالنار.
في 23 أيار 2021 أعلنت خطوبتها من الممثل العراقي ألكسندر علوم، وفي 6 آب 2021 عقدوا قرانهما في حفل بسيط وبحضور أهلهم ومقربيهم.