تضامن دولي مع العراق بشأن حادثة حريق الحمدانية

تضامن دولي مع العراق بشأن حادثة حريق الحمدانية

قدمت عدد من الدول العربية والأجنبية، فضلاً عن البعثات الدبلوماسية في العراق، اليوم الأربعاء، التعازي بشأن حادث الحريق الذي اندلع مساء أمس، داخل قاعة للمناسبات في قضاء الحمدانية بمحافظة نينوى.

وأرسل الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، اليوم الأربعاء، برقية تعزية لنظيره العراقي عبد اللطيف رشيد ورئيس الوزراء محمد السوداني، بضحايا حادث حريق الحمدانية.

كما بعث رئيس مجلس الوزراء الكويتي الشيخ أحمد نواف الأحمد الصباح، برقيتي تعزية إلى رئيس الجمهورية عبداللطيف جمال ورئيس الوزراء محمد شياع السوداني.

وجاء في برقيتي التعزية ، “خالص التعازي وصادق المواساة بضحايا الحريق الذي نشب في قاعة للمناسبات أثناء حفل زفاف في قضاء الحمدانية بمحافظة نينوى شمال العراق.

فيما أعرب رئيس دولة فلسطين محمود عباس، في رسالة تعزية ارسلها الى رئيس جمهورية العراق عبد اللطيف جمال رشيد، عن “تضامن دولة فلسطين وشعبها التام مع العراق الشقيق بالحريق الذي اندلع في قاعة أفراح ببلدة الحمدانية بمحافظة نينوى شمال العراق، وأسفر عن مصرع وإصابة المئات”.

وقال عباس ، “أحر التعازي القلبية والمواساة الأخوية للرئيس عبد اللطيف جمال رشيد وللحكومة والشعب العراقي الشقيق، ولعائلات الضحايا، سائلاً المولى عز وجل، أن يتغمد الضحايا بواسع رحمته ويسكنهم فسيح جناته، وأن يمنّ على الجرحى بالشفاء، وأن يحفظ العراق وشعبه بخير وسلام وازدهار”.

وقدم عباس التعازي الى “رئيس الوزراء محمد شياع السوداني، بضحايا الحريق”، مؤكداً “ثقته بقدرة العراق قيادةً وحكومةً وشعباً على مواجهة هذه الفاجعة”.

من جانبه، قدم رئيس البرلمان العربي عادل بن عبد الرحمن العسومي، التعازي لجمهورية العراق بضحايا حادث الحريق بمحافظة نينوى.

وأعرب العسومي، عن “خالص التعازي وصادق المواساة لجمهورية العراق قيادةً وحكومةً وبرلماناً وشعباً، إثر حادث الحريق المروع الذي اندلع بمحافظة نينوى، وأسفر عن سقوط مئات الضحايا والمصابين”.

وأكد، “تضامن البرلمان العربي الكامل مع الشعب العراقي في هذا المصاب الجلل، مقدماً خالص التعازى والمواساة لأسر الضحايا”، داعياً “المولى عز وجل أن يتغمد الضحايا بواسع رحمته وغفرانه، راجياً الشفاء العاجل للمصابين”.

بدوره، قال رئيس مجلس النواب اللبناني نبيه بري ، “بمشاعر الحزن والمواساة تلقينا نبأ الفاجعة الأليمة التي أصابت العراق جراء الحريق المروع الذي حصل في منطقة الحمدانية في محافظة نينوى موقعاً مئات الضحايا بين قتيل وجريح” .

وأضاف بري، “انني وباسم الشعب اللبناني وباسمي الشخصي وباسم المجلس النيابي نشاطركم والشعب العراقي الشقيق وذوي الضحايا أسمى آيات العزاء سائلين الله سبحانه وتعالى للضحايا الرحمة وللجرحى الشفاء العاجل وللعراق الأمن والأمان والاستقرار” .

فيما قالت السفيرة الأميركية لدى بغداد، آلينيا رومانسكي في تدوينة على x ، “نقف إلى جانب العراقيين بحزنهم على الضحايا والمصابين في حفل زفاف الحمدانية”.

كما نعى المتحدث باسم الخارجية الإيرانية ناصر كنعاني، الحكومة والشعب العراقي بحادثة مقتل عدد من المواطنين العراقيين في حريق الحمدانية بمحافظة نينوى.

وأكد كنعاني ، “استعداد إيران لتقديم المساعدات والإمكانيات الطبية لمعالجة الجرحى”.

فيما أعلنت بعثة الاتحاد الأوروبي لدى العراق تضامنها مع العراق في حادثة قاعة الأعراس بالحمدانية. 

وقالت البعثة في في تدوينة على x ، “تعازينا الحارة لأهالي الحمدانية في أعقاب حادث الحريق المأساوي، أفكارنا مع العائلات المتضررة من هذه الخسارة المدمرة”.

وأضافت، “نعلن تضامننا مع العراق ونتمنى الشفاء العاجل لجميع المصابين”.