عادات صحية لسكان الدول التي تتمتع بأطول متوسط ​​عمر متوقع

عادات صحية لسكان الدول التي تتمتع بأطول متوسط ​​عمر متوقع

يعيش الناس في مناطق معينة من العالم حياة أطول بكثير من غيرهم في المتوسط، يحث تظهر الأبحاث أن اليابانيين يتمتعون بأعلى متوسط عمر مقارنة ببقية الشعوب، يقدّر بحوالي 84.3 عامًا.

اشترك بقناتنا على التليكرام

اشترك بنقاتنا على الواتساب

ويحل سكان السويد والنرويج في المرتبة الثانية والثالثة على الترتيب بقائمة أطول متوسط عمر للدول عالميًا، فما هي العوامل التي تساهم في ذلك؟

اتباع نظام غذائي نباتي

قال الدكتور راشي أغاروال، الأستاذ المساعد للطب النفسي في كلية روتجرز نيو جيرسي بالولايات المتحدة: “نحن نعرف الكثير عما هو مفيد لنا بشكل عام عندما يتعلق الأمر بالنظام الغذائي”.

وأوضح: “تظهر الأبحاث باستمرار أن تناول نظام غذائي نباتي في الغالب واستهلاك كميات أقل من اللحوم مفيد لطول العمر”.

وأضاف الدكتور سكوت كايزر، طبيب الشيخوخة، أنه “من المهم التأكد من أن النظام الغذائي يحتوي على الكثير من الخضروات الورقية وغيرها من الأطعمة الغنية بالمغذيات النباتية”.

وأشار أنه “تم ربط نظام البحر الأبيض المتوسط الغذائي، والذي يركز على الأطعمة النباتية ويقلل من اللحوم، بطول العمر”.

تناول وجبة الطعام في وقت أطول

قال الدكتور راشي أغاروال إن تناول الطعام الصحي لا يتعلق فقط بما تضعه في جسمك، بل يتعلق أيضًا بعلاقتك بالطعام.

وأضاف: “في أمريكا، لا نجلس مع طعامنا كما تفعل بعض البلدان الأخرى، حيث يكون من المقبول تناول الطعام ببطء والاستمتاع بوجباتنا”.

وتابع: “يجب أن يكون تناول الطعام بوعي وفي وقت طويل نسبيًا؛ لأن هذا يمكن أن يساعد في تقليل خطر الإفراط في الأكل، مما قد يؤدي إلى زيادة الدهون في الجسم وزيادة خطر الإصابة بالعديد من الحالات الصحية”.

النشاط الدائم

قال الدكتور سكوت كايزر: “التدريبات الرياضية هي الدواء المعجزة”، حيث يمكن يمكن أن تساعد في دعم الصحة البدنية والمعرفية الجيدة.

يوصي الأطباء بممارسة ما لا يقل عن 150 دقيقة من النشاط البدني متوسط ​​الشدة ويومين من نشاط تقوية العضلات كل أسبوع.

الاعتناء بالصحة العقلية

ترتبط الإصابة بحالات الصحة العقلية مثل الاكتئاب بقصر العمر.

يؤكد الخبراء أن السلوكيات المرتبطة بتلك الحالات هي التي تقلل من طول العمر، بما في ذلك تعاطي الكحول والمخدرات وعدم النشاط.

كما يمكن أن تؤثر الوحدة والعزلة الاجتماعية سلبًا على الصحة وتتساوى مع السمنة والخمول البدني والتدخين، وفقًا لمركز السيطرة على الأمراض بالولايات المتحدة.

ترتبط العزلة الاجتماعية بارتفاع خطر الإصابة بالخرف بنسبة 50%؛ لذا يتعين تخصيص الوقت للتواصل مع الآخرين حتى إذا كان ذلك من خلال مكالمة هاتفية قصيرة.

النوم الصحي

يقول الخبراء إنه من المهم جعل النوم أولوية لطول العمر والصحة العامة.

تظهر الأبحاث أن قلة النوم، خاصة في منتصف العمر، يمكن أن تزيد من خطر الإصابة بالخرف بنسبة 30%.

من المستحسن عمومًا أن يحصل البالغون على 7 إلى 9 ساعات من النوم كل ليلة، لتعزيز الصحة والمزاج الشخصي بشكل عام، والمساعدة في رفع العمر المتوقع.

إدارة التوتر

قال الدكتور راشي أغاروال: “التوتر أمر لا مفر منه، ولكن من المهم إدارته بأفضل ما يمكنك، عن طريق استراتيجيات صحية للتكيف، بما في ذلك التأمل الذهني”.

وأشار الدكتور سكوت كايزر أن التركيز على الأشياء التي تقدرها في حياتك يساعد في الحد من التوتر وتحفيز استجابة الجسم للاسترخاء، وهذا بدوره يمكن أن يبطئ معدل ضربات القلب، ويريح الأوعية الدموية لخفض ضغط الدم.