اكتشاف دواء يساعد بالإقلاع عن التدخين والسجائر الإلكترونية

اكتشاف دواء يساعد بالإقلاع عن التدخين والسجائر الإلكترونية

اكتشف دراسة حديثة دواء يساعد مدخني السجائر على الإقلاع عن التدخين يعمل هذا الدواء مع مستخدمي السجائر الإلكتروني أيضاً.

اشترك بقناتنا على التليكرام

اشترك بقناتنا على الواتساب

وبحسب تقرير نشره موقع “نيو أطلس”، فقد “أظهرت أول تجربة أمريكية تستخدم أحد أدوية المساعدة على الإقلاع عن التدخين التقليدي لمساعدة مستخدمي السجائر الإلكترونية على الإقلاع عن التدخين، نتائج جيدة”.

وتابع التقرير: “ارتفع استخدام السجائر الإلكترونية بشكل كبير، خاصة بين البالغين الأصغر سنا، مع ظهور المزيد والمزيد من الأبحاث حول آثارها على الصحة”.

وبيّن أن “نتائج أول تجربة أظهرت أن  استخدام (الفارينكلين) للمساعدة في الإقلاع عن استخدام السجائر الإلكترونية أنه يمكن أن يكون فعالا”.

وأوضح أن “الباحثين من مركز (ييل) للسرطان ومركز (هولينغز) للسرطان بكلية طب جامعة سازرن كارولينا اجروا تجربة بمشاركة 40 متطوعا بمتوسط عمر 28 عامًا، والذين كانوا يدخنون السجائر الإلكترونية بشكل حصري كل يوم لمدة ستة أشهر أو أكثر”.

وأكد أن “50% من المشاركين يستخدمون أجهزة (ڤيب) التي تستخدم لمرة واحدة؛ فيما استخدم 90% السجائر الإلكترونية التي تحتوي على ملح النيكوتين. وأفاد 52.5%، أي ما يزيد قليلاً عن نصف المشاركين، عن تاريخ تدخين السجائر التقليدية، وكان متوسط استخدام السجائر الإلكترونية 4.9 سنة”.

ومن جهتها قالت ليزا فوسيتو، مديرة خدمة علاج التبغ في مركز “ييل” للسرطان ومستشفى “سميلو للسرطان “كان لدينا فرق بنسبة 15% في معدلات الإقلاع عن التدخين، حيث بلغ معدل الإقلاع عن التدخين في مجموعة الأدوية 45% بعد 8 أسابيع”. 

وأفادت: “استمر الفارق في الأسبوع 12 بواقع 40% لمجموعة الدواء مقابل 30% لمجموعة الدواء الوهمي، وكان البالغون الذين لديهم تاريخ تدخين تقليدي أكثر عرضة للإقلاع عن التدخين الإلكتروني مقارنة بأولئك الذين لم يدخنوا سجائر تقليدية بنسبة 47.6% مقابل 26.3%، كما أن المشاركين لم يعودوا إلى تدخين السجائر التقليدية بعد الإقلاع عن تدخين الإلكترونية”.