الأولى من نوعها.. ابتكار تقنية تتحكم بعقل الانسان عن بعد

الأولى من نوعها.. ابتكار تقنية تتحكم بعقل الانسان عن بعد

تمكن علماء في كوريا الجنوبية من ابتكار تقنية جديدة تتيح التحكم بعقل الإنسان عن بُعد باستخدام المجالات المغناطيسية، مما يمثل اختراقاً علمياً كبيراً قد يساهم في علاج العديد من الأمراض، ولكن قد يثير أيضاً مخاوف بشأن السيطرة على البشر.

وفقاً لجريدة “ديلي ميل” البريطانية، طورت هذه التقنية في المعهد الكوري للعلوم الأساسية (IBS) وتشمل جهازاً للتحكم بدماغ الإنسان عن بعد.

وأكد العلماء أن الجهاز مصمم للاستخدام في الإجراءات الطبية “غير الجراحية”، مما قد يسهل على الأطباء العديد من العمليات.

اختبر الباحثون التقنية عن طريق تحفيز غرائز “الأمومة” في إناث الفئران، وفي اختبار آخر، تمكنوا من تقليل شهية مجموعة من فئران المختبر باستخدام المجالات المغناطيسية، مما أدى إلى فقدان وزن بنسبة 10%.

وقال الدكتور تشيون جين وو، مدير مركز (IBS) لطب النانو في كوريا الجنوبية، إن هذه التكنولوجيا هي الأولى من نوعها في العالم للتحكم بحرية في مناطق معينة من الدماغ باستخدام المجالات المغناطيسية، مشيراً إلى أن الجهاز الجديد يمكن أن يُستخدم في مجموعة متنوعة من تطبيقات الرعاية الصحية.

وأضاف تشيون: “نتوقع أن يتم استخدامه على نطاق واسع في الأبحاث لفهم وظائف الدماغ، والشبكات العصبية الاصطناعية المتطورة، وتقنيات واجهة الدماغ والحاسوب ثنائية الاتجاه، والعلاجات الجديدة للاضطرابات العصبية”.

وأشار الدكتور فيليكس ليروي، أحد كبار العلماء في معهد العلوم العصبية الإسباني، إلى أن استخدام المجالات المغناطيسية لمعالجة الأنظمة البيولوجية أصبح الآن مفهوماً راسخاً، وقد تم تطبيقه في مجالات مثل التصوير بالرنين المغناطيسي والتحفيز المغناطيسي عبر الجمجمة وعلاج السرطان.

أضاف الفريق البحثي الكوري تقنية جديدة تشمل التصنيع الجيني لمواد نانوية متخصصة، والتي يمكن ضبط دورها داخل الخلايا العصبية في الدماغ عن بعد عبر مجالات مغناطيسية مختارة بعناية. وأطلقوا على اختراعهم اسم (Nano-MIND)، أي الواجهة النانوية المغناطيسية للديناميكيات العصبية.

مشاركة