وزير العمل يعلن افتتاح التقديم على منصة راتب المعين المتفرغ

وزير العمل يعلن افتتاح التقديم على منصة راتب المعين المتفرغ

أعلن وزير العمل احمد الاسدي، اليوم الخميس، عن افتتاح التقديم على منصة راتب المعين المتفرغ، وفيما اشار الى اطلاق 35 ألف بطاقة لذوي الاحتياجات الخاصة، دعا الى استثمار القروض التي تصل الى 40 مليون دينار.

وقال الأسدي خلال مؤتمر صحفي عقده بمحافظة النجف الأشرف: “اطلقنا من النجف اولى زياراتنا الى المحافظات في العام الماضي وكانت منها بداية الانجازات” ،مبيناً “أننا نبحث عن اهم احتياجات المحافظة واهلها خصوصا ما يتعلق بوزارتنا ولمسنا تعاونا تاما من قبل المحافظ لخدمة اهالي النجف”.

وأضاف الأسدي: “نعلن اليوم افتتاح التقديم على منصة راتب المعين المتفرغ من خلال رابط الكتروني عبر منصة اور، كما نعلن اليوم استئناف اصدار بطاقات الصرف (الماستر كارد) للمستحقين الصادرة قراراتهم الطبية” ،مشيراً إلى أن “عملية الاصدار ستكون ابتداء من الاشد عوقاً على ان تكون نسبة العجز (100%) نزولا وحسب استحقاق كل محافظة”.

ودعا “المواطنين الى المراجعة حسب نشر الاسماء على الصفحة الرسمية للوزارة وهيئة حقوق ذوي الاعاقة”.

وتابع أنه “تم فتح رابط (منصة تمكين والوظائف) للاشخاص ذوي الاعاقة والاحتياجات الخاصة من خلال التدريب المهني ومنح التراخيص للمعاهد التي تعنى بتمكين هذه الفئة (اجتماعيا، واقتصاديا، وطبيا، وتعليميا، ومهنيا)، فضلا عن توفير المنح المجانية للاشخاص ذوي الاعاقة من الاسر دون خط الفقر” ،لافتاً إلى “اطلاق المتراكم للمستفيدين من الحالات التي (لم يتم تغيير المعين، وغير المتوفي) للمحافظات (البصرة، والديوانية، وبغداد، وصلاح الدين، ونينوى) بمبلغ اجمالي بلغ اكثر من 18 مليار و640 مليون دينار”.

ودعا الأسدي “المعاقين من القادرين على العمل الى مراجعة مكاتب التوظيف التي تم افتتاحها في اقسام الاعاقة ببغداد والمحافظات لغرض تسجيل اسمائهم، وتتولى الوزارة ايجاد فرص عمل لهم في القطاع الخاص ومنحهم قروضا ميسرة”.

ولفت إلى أن “صرف المتراكم لمحافظة النجف سيكون ضمن المحافظات التي ستصرف لمستحقيها في الشهر القادم بعد اطلاق دفعة شهر آب لغرض اكمال عملية التدقيق”.

وأوضح ان “عدد المحالين الى اللجان الطبية في محافظة النجف خلال عام 2023 والفصل الاول من عام 2024 لغرض فحصهم بلغ (12088 ، أما عدد المستفيدين من راتب المعين المتفرغ في المحافظة بلغ (10121) مستفيدا ، فيما بلغ عدد المستفيدين من فقرة التفرغ الوظيفي لاعانة المعاقين (911) مستفيدا ، وبلغ عدد المستفيدين من شراء السيارات لذوي الاعاقة بلغ (682) مستفيدا” ،منوهاً “ارسلنا اسماء ذوي الاعاقة الى محافظة النجف لغرض شمولهم بتوزيع قطع الاراضي حيث بلغ عدد المستفيدين اكثر من (17856”.

وأكد “تمكنا من استرداد المبالغ من المتجاوزين على راتب المعين بمبلغ مقداره اكثر من 746 مليون دينار ، وقمنا بتوزيع المتراكم على المستحقين للسنوات السابقة بمبلغ مقداره اكثر من 184 مليون دينار” ،لافتاً إلى “تأهيل قسم ذوي الاعاقة في المحافظة من حيث التأسيسات الكهربائية وعمل مسقفات للمراجعين والتعاون مستمر مع العتبات المقدسة والجهات ذات العلاقة لغرض توفير الاحتياجات اللازمة للقسم”.

وبشأن هيئة الحماية الاجتماعية ،أوضح الأسدي، أن “عدد المشمولين بالاعانة الاجتماعية في المحافظة وصل الى (110,555) اسرة بواقع (80,073) اسرة يعيلها رجل و(30,482) اسرة تعيلها امرأة”.

وعن ما يتعلق بالقروض، دعا الأسدي “المواطنين في محافظة النجف الى استثمار قروض وزارة العمل ليكون مواطنيها من اصحاب المشاريع المدرة للدخل ، حيث تبدأ القروض التي تمنحها الوزارة من 20 مليون دينار لغاية 50 مليونا بدون فوائد وهي مفتوحة للمواطنين الباحثين عن العمل سواء العاطلين او مستفيدي الحماية الاجتماعية”.

وبين أن “اعداد المستفيدين لدينا من القروض ليس بمستوى سكان المحافظة وبلغ عدد مستلمي القروض تراكمياً نحو (5,123) مقترضا ، أما عدد مستلمي القروض ضمن البرنامج الجديد بلغ (277) مقترضا”.

وبخصوص العمالة الاجنبية ،ذكر الأسدي، أنه “تم اطلاق تصحيح موقف العمالة الاجنبية منذ بداية الشهر الماضي ووضع سقف زمني للمخالفة منها لغاية الاول من ايلول المقبل ،إذ أن عدد الطلبات المقدمة لتصحيح موقف العمالة بلغ (1988) طلبا وعدد المعاملات المروجة (115) معاملة”، داعياً “العاملين في القطاع الخاص الى استثمار قانون التقاعد والضمان الاجتماعي لضمان حقوقهم خاصة بعد دخول الضمان الاختياري حيز التنفيذ”.

مشاركة