في العراق.. تشخيص فصيلة دم نادرة توجد عند شخص واحد فقط من بين كل 10 آلاف

في العراق.. تشخيص فصيلة دم نادرة توجد عند شخص واحد فقط من بين كل 10 آلاف
شُخّص في العراق فصيلة دم نادرة توجد عند شخص واحد فقط من بين كل 10 آلاف شخص.
وأعلنت وزارة الصحة العراقية أن دراسة اكتشفت أول عينة دم من فصيلة (مومباي) وشددت على أهمية تأمين المزيد من المواد المختبرية لمصارف الدم لأنه في حال عدم تشخيص فصيلة الدم من هذه الفصائل النادرة قد يشكل ذلك خطراً حقيقياً على حياة الشخص المتلقي.
وكانت نتائج دراسة مشتركة بين مركز مصرف الدم العراقي ووحدة اختبارات الدم وقسم الشؤون التقنية في وزارة الصحة، قد أعلنت في مؤتمر إيران الطبي الخامس، وقال أحد الباحثين إن حامل فصيلة الدم المذكورة عراقي.
مسؤول قسم المختبرات في المركز الوطني لنقل الدم التابع لوزارة الصحة الاتحادية، ضرغام محمد الجبوري، أعلن أن هذه هي المرة الأولى التي تشخص فيها الاختبارات فصيلة الدم هذه ومن المحتمل أن يوجد في العراق آخرون يحملون نفس فصيلة الدم.
وأضاف ضرغام الجبوري أن هناك اختبارات ضرورية لتشخصي صنف الدم هذا، وقد قمنا بإعلان هذه النتيجة في المؤتمر الطبي الخامس بإيران.
مدير مديرية مصرف الدم بأربيل، د. صانع أبوبكر، كان من المشاركين في مؤتمر إيران، وقال: تم إجراء فحوصات لعائلة الشخص المذكور لكن أياً منهم لم يكن يحمل فصيلة الدم مومباي.
وأشار د. صانع أبوبكر إلى أن تشخيص هذه الفصيلة من الدم في إقليم كوردستان عملية صعبة، وإن لم يكن هناك شخص بحاجة ماسة إلى فصيلة الدم هذه، لا تجرى فحوصات الكشف عن فصيلة الدم مومباي، لكونها فصسلة دم نادرة.
 قال د. صانع أبوبكر: حاملو فصيلة الدم (O-)  يحتمل أن تكون مومباي هي فصيلة دمهم، لكن هذا نادر جداً ويجب تشخيص فصيلة الدم هذه من خلال اختبارات خاصة.
وحسب معهد الصحة الوطني الأميركي، فإن فصيلة مومباي نادرة ويحملها شخص من بين كل 10 آلاف شخص، وقد سميت بهذا الاسم لأنها اكتشف أول مرة في مومباي الهندية.
مشاركة