النفط الأميركي يهبط دون 70 دولاراً للبرميل لأول مرة منذ آذار
لأول مرة منذ آذار.. النفط الأميركي دون 70 دولاراً
تراجعت أسعار النفط، الأربعاء، مع هبوط الخام الأميركي إلى ما دون 70 دولاراً للبرميل للمرة الأولى منذ شهر آذار، في ظل انحسار المخاوف الجيوسياسية وتحسن حركة الملاحة البحرية.
انخفاض في أسعار الخام
هبط النفط الخام الأميركي إلى أقل من 70 دولاراً للبرميل، بينما تراجع خام برنت إلى ما دون 74 دولاراً للبرميل، ليسجل أدنى مستوياته منذ أشهر.
تراجع علاوة المخاطر
جاء الانخفاض مع استمرار المستثمرين في استبعاد علاوة المخاطر الجيوسياسية التي دعمت أسعار النفط خلال فترة التوترات الإقليمية، وسط مؤشرات على تحسن الأوضاع واستقرار الإمدادات.
تحسن الملاحة في مضيق هرمز
وتعززت ثقة الأسواق مع زيادة حركة ناقلات النفط عبر مضيق هرمز، الذي يعد أحد أهم الممرات البحرية لنقل النفط في العالم.
ورغم استمرار تعافي حركة الشحن تدريجياً، فإن مستويات العبور لا تزال أقل من المعدلات التي كانت مسجلة قبل اندلاع النزاع.
ترقب لمحادثات السلام
كما أسهم التقدم في المحادثات بين الولايات المتحدة وإيران في تهدئة المخاوف بشأن الإمدادات النفطية، رغم بقاء عدد من الملفات الخلافية دون حسم، من بينها العقوبات وآليات التفتيش المتعلقة بالبرنامج النووي.
ويُعد مضيق هرمز شرياناً رئيسياً لتجارة الطاقة العالمية، إذ تمر عبره كميات كبيرة من النفط ومنتجاته يومياً، ما يجعل أي تطورات فيه مؤثرة بشكل مباشر على أسواق النفط العالمية.

