العراق بين أكبر 3 دول عالمياً في حرق الغاز خلال 2025.. وهدر بمليارات الدولارات

العراق بين أكبر 3 دول عالمياً في حرق الغاز خلال 2025.. وهدر بمليارات الدولارات

حلّ العراق إلى جانب روسيا وإيران ضمن أكبر ثلاث دول مساهمة في حرق الغاز عالمياً خلال عام 2025، وفقاً لبيانات البنك الدولي، التي أظهرت أن الدول الثلاث أحرقت مجتمعة نحو 84 مليار متر مكعب من الغاز، بما يمثل قرابة نصف إجمالي الكميات المحروقة على مستوى العالم.

وذكر تقرير للبنك الدولي أن حجم حرق الغاز عالمياً ارتفع للعام الثالث على التوالي، ليصل إلى 167 مليار متر مكعب خلال عام 2025، وهو أعلى مستوى يُسجل خلال السنوات الست الماضية، ما تسبب بهدر غاز تُقدّر قيمته بنحو 54 مليار دولار.

وأشار التقرير إلى أن روسيا وإيران كانتا المحركين الرئيسيين للزيادة السنوية في عمليات الحرق، فيما جاء العراق ضمن الدول الثلاث الأولى الأكثر مساهمة في هذه الظاهرة عالمياً.

وبيّن البنك الدولي أن تسع دول فقط، هي روسيا وإيران والعراق وفنزويلا والمكسيك وليبيا والجزائر ونيجيريا والولايات المتحدة، تتحمل مسؤولية أكثر من 80% من إجمالي حرق الغاز في العالم، رغم أنها تنتج نحو نصف النفط العالمي.

وأوضح التقرير أن استمرار عمليات حرق الغاز يعكس تحديات تتعلق بضعف البنية التحتية ومحدودية أسواق الغاز وصعوبات التمويل، فضلاً عن تفاوت تطبيق القوانين والأنظمة، ما يعرقل الاستثمارات اللازمة لاستغلال الغاز المصاحب بدلاً من حرقه.

وأكد البنك الدولي أن إنهاء الحرق الروتيني للغاز حول العالم يتطلب استثمارات تتراوح بين 70 و100 مليار دولار، وهو مبلغ يقل عن ضعفي القيمة السنوية للغاز المهدور حالياً.

من جانبه، قال مدير الشراكة العالمية للحد من حرق الغاز والميثان في البنك الدولي، زوبين بامجي، إن التقنيات والسياسات وآليات التمويل اللازمة لالتقاط الغاز واستثماره متوافرة، إلا أن التحدي الأكبر يتمثل في توفير الإرادة والحوكمة والقيادة الكفيلة بتحويل هذه الحلول إلى واقع عملي.

مشاركة
الكلمات الدلالية: